07‏/06‏/2009

بيان صحافي من حملة حقي

تعلن حملة حقي – الحملة الوطنية لإقرار الحقوق السياسية للأشخاص المعوقين في لبنان، أن متطوعيها الذين زاد عددهم عن مائتي متطوع معوق وغير معوق، قد عملوا طيلة يوم الانتخاب، الأحد الواقع فيه 7 حزيران 2009 على مواكبة العملية الانتخابية، ضمن فرق ثابتة وأخرى جوالة في مناطق البقاع الأوسط، الشمالي، والغربي، صيدا، صور، النبطية، بيروت الإدارية، وجبل لبنان. وقد هدفت الحملة من نشاطاتها المواكبة للانتخابات إلى:

· تعزيز مشاركة الأشخاص المعوقين في الانتخابات:

حيث دعت الحملة إلى أوسع مشاركة للأشخاص المعوقين من الإعاقات الأربع، حركية، سمعية، بصرية، وذهنية، في عملية الاقتراع. ولوحظ توافد الناخبين المعوقين بكثافة إلى أقلام الاقتراع، مع تواصل عدد كبير منهم مع فرق الحملة الثابتة منها والجوالة.

· مساعدة الأشخاص المعوقين على إتمام عملية اقتراع مستقلة ودامجة:

بالإضافة إلى ستة مراكز مجهزة شملها المسح الميداني لمراكز الاقتراع في لبنان، جهزت الحملة، بالتعاون مع وزارة الداخلية والبلديات، ومجالس بلدية، على تجهيز 17 مركز اقتراع وفق المعايير الدامجة في مختلف المحافظات.
o تواجد متطوعو الحملة في عدد من المراكز التي تحتوي كمية كبيرة من أقلام الاقتراع لتقديم العون الكافي للمقترعين المعوقين، للوصول إلى أقلام الاقتراع، وضمان اقتراعهم باستقلالية. ومن هذه المراكز في صور: التكميلية الأولى - حي الجورة، الثانوية الجعفرية - حي الحسينية، برالياس: مدرسة برالياس الابتدائية الرسمية، تكميلية قب الياس، بعلبك: مدرسة بعلبك الرسمية الجديدة، التكميلية الرسمية الثانية للصبيان، شمسطار: دار بلدية شمسطار – الحي الشرقي، ثانوية شمسطار الرسمية- المبنى الجديد، المتوسطة الرسمية للصبيان، النبطية: المدرسة المهنية، تجمع المدارس، بيروت: عمر الزعني- طريق الجديدة، مدرسة الحكمة- الأشرفية، ثانوية خالد بن وليد.

· مراقبة ورصد أي انتهاكات قد تطال حقوق المقترعين المعوقين:

عمل متطوعو الحملة على توثيق الانتهاكات الحاصلة بحق الأشخاص المعوقين ونشرها تباعاً على موقع الحملة على الانترنت، بالإضافة إلى رصد انتهاكات أخرى أمكن إدارة الحملة معالجتها بالتعاون مع وزارة الداخلية والبلديات، وقوى الأمن الموجلة بحماية المراكز، خلال النهار، مثل تشغيل مصاعد في بعض مراكز الاقتراع، إزالة بعض العوائق الهندسية من طريق الأشخاص المعوقين،
تصدر الحملة تقريرها المفصل حول الانتهاكات الحاصلة بحق المقترعين المعوقين بعد تحليل كافة الاستمارات التي تجمعت من كافة المناطق اللبنانية التي عمل فيها متطوعوها، وقد لوحظ أن الانتهاكات الموثقة والتي تجاوز عددها 300 انتهاك تركزت تحت العناوين التالية:
- وجود أقلام الاقتراع على الطوابق العليا مع توفر غرف غير مستعملة على الطابق الأرضي.
- انتخاب خارج العازل.
- دخول مندوبي المرشحين مع الشخص المعوق خلف العازل من دون طلب منه أو موافقته.
- عدم تمكن الناخبين المعوقين من الوصول إلى مراكز اقتراعهم، عدم تمكنهم من الوصول إلى أقلام اقتراعهم.
- عدم احترام حاجاتهم الإضافية وكرامتهم كمواطنين من قبل بعض رؤساء الأقلام، مساعدي رؤساء الأقلام، مندوبي الكتل والمرشحين، والمقترعين الآخرين غير المعوقين.
- إقفال المصعد في بعض المراكز على الرغم من وجوده، عدم إخلاء المنحدر في بعض المراكز على الرغم من وجوده.
- عدم تمكن بعض الناخبين المعوقين من الوصول إلى الصندوق لإدخال الظرف فيه، أخذ الظرف من يد الشخص المعوق من قبل رئيس القلم وإدخاله في الصندوق بنفسه في بعض الأقلام.
- ذلك بالإضافة إلى انعدام وجود التجهيز الهندسي في الأغلبية الساحقة لمراكز الاقتراع في لبنان كما كانت الحملة قد أعلنت من خلال نتائج المسح الميداني الشامل لمراكز الاقتراع في لبنان الشهر الماضي، وهي عدم ملاءمة الموقف، المنحدر، الباب، المصعد، وغرفة القلم للحاجات الإضافية لدى الناخبين المعوقين.
جهاد إسماعيل
منسق عام حملة "حقي"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق