14‏/05‏/2010

ندوة مع صحافيين وإعلاميين

حملة "حقي" تنظم ندوة مع صحافيين وإعلاميين:

انتهاكات بحق الناخبين المعوقين وكيفية تعزيز الحقوق إعلامياً

نظمت حملة "حقي" – الحملة الوطنية لإقرار الحقوق السياسية للأشخاص المعوقين، بالتعاون مع الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات، في قصر الأونيسكو – بيروت، اليوم، ندوة مع الصحافيين والإعلاميين. تمحورت حول: عملية اقتراع الناخبين المعوقين في الانتخابات البلدية والاختيارية الجارية، البيئة الدامجة للأشخاص المعوقين، نماذج ومصطلحات قضايا الإعاقة، والعمل على تعزيز تفاعل الإعلام اللبناني مع هذه القضايا.

تناول حسن مروّه، رئيس اتحاد المقعدين اللبنانيين، في بداية الندوة، ما شاب عملية اقتراع الناخبين المعوقين من انتهاكات لحقوقهم في الدورتين الانتخابيتين في جبل لبنان، وبيروت - البقاع، مشيراً إلى "غياب التجهيز الهندسي وفق معايير الحد الأدنى في معظم مراكز الاقتراع مما انعكس سلباً على عدد المقترعين المعوقين وعلى طريقة اقتراعهم، غياب اللافتات ذات الإرشادات التوضيحية للأشخاص المعوقين سمعياً وذهنياً، غياب أي تجهيز للأشخاص المكفوفين، واستمرار التصرف وفق الأحكام المسبقة تجاه الناخبين المعوقين". وأوضح مروّه أن الهدف من اللقاء "زيادة اهتمام الإعلاميين والصحافيين بقضايا المشاركة السياسية للأشخاص المعوقين, اعتماد لغة واحدة تسقط منها المصطلحات غير الملائمة، ومناقشة المعيقات الهندسية والسلوكية التي يواجهونها خلال ممارسة حقهم السياسي".

ثم استعرض د. مروان البسط أمين سر الاتحاد الحقوق المدنية والسياسية للأشخاص المعوقين وفق الاتفاقية الدولية الخاصة بهم، الصادرة عام 2006، مركزاً على تناول قضايا الإعاقة من قبل الإعلام وفق ما ورد في هذه الاتفاقية، متوقفاً عند المادة الثامنة منها، التي تنص على "تشجيع جميع وسائل الإعلام على عرض صورة للأشخاص المعوقين تتفق والحقوق"، أي وفق النموذج الاجتماعي الذي يرى "المشكلة في المجتمع لا في الشخص المعوق، حيث ينبغي إزالة العوائق واحترام التنوع، على العكس من النموذجين الطبي والخيري اللذين يريان المشكلة في الشخص المعوق ويزيدان من عزله". وتكفل تمتعهم بالاستقلالية ليختاروا من يرونه مناسبا لتمثيلهم، والتجهيزات الملائمة.

كما عرض الزميل عماد الدين رائف لنماذج من الصحافة اليومية اللبنانية تناولت قضايا الإعاقة ومفرداتها بشكل لا يتناسب مع حقوق هذه الفئة، وسبل التعاون لاستعمال مصطلحات تعبر عن القضايا والحقوق، في ظل غياب ميثاق شرف إعلامي يتعرض لذلك. واستعرضت ضحى يحفوفي منسقة مشروع "الدمج الاقتصادي الاجتماعي" للتجهيز الهندسي المطلوب في الأبنية المستعملة كمراكز اقتراع، بما يضمن استقلالية حركة الناخبين المعوقين لدخول هذه الأماكن من الموقف والمنحدر والمصعد والممر وغرفة القلم، حتى الإدلاء بأصواتهم في الصناديق.

حملة حقي - الوحدة الإعلامية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق