14‏/05‏/2010

نتيجة أولية لعمل الحملة في انتخابات بيروت والبقاع

حملة حقي – الحملة الوطنية لإقرار الحقوق السياسية للأشخاص المعوقين

بيروت في: 09 أيار 2010

بيان صحافي:

نتيجة أولية لعمل الحملة في انتخابات بيروت والبقاع

واكبت حملة حقي – الحملة الوطنية لإقرار الحقوق السياسية للأشخاص المعوقين الانتخابات البلدية في محافظتي بيروت والبقاع، من خلال متطوعيها الـ 137، الذين توزعوا على مراكز ثابتة وفرق جوالة، وغرفة عملياتها والخط الساخن بالتعاون مع وزارة الداخلية والبلديات والقائمقامين. وقد رصدت الحملة جملة من الانتهاكات الحاصلة بحق الناخبين المعوقين.

خصصت الحملة نقاط مراقبة ثابتة في أربعة محاور هي: بيروت بدوائرها الثلاث، البقاع الشمالي، البقاع الأوسط والبقاع الغربي. ورصدت الفرق الجوالة معظم مراكز الاقتراع في تلك المناطق. كما عملت الحملة من خلال الخط الساخن المنشور بموجب تعميم من وزارة الداخلية والبلديات على حلحلة عدد من الصعوبات حالت دون اقتراع الناخبين المعوقين باستقلالية، وتلقت غرفة عمليات الحملة عدداً كبيراً من شكاوى المواطنين المعوقين الذين حالت العوائق الهندسية دون إتمامهم لعملية الاقتراع.

ومن جملة الانتهاكات والملاحظات على عملية اقتراع الأشخاص المعوقين:

· لوحظ اقتراع عشرات من الأشخاص المعوقين حركياً، وعدد كبير من المسنين، وعدد قليل من الأشخاص المكفوفين، وشبه غياب للمقترعين المعوقين سمعياً أو ذهنياً. غياب التجهيز الهندسي وفق معايير الحد الأدنى في معظم مراكز الاقتراع وأقلامها (موقف، مدخل، منحدر، مصعد، ممر، وغرفة القلم).

· غياب اللافتات ذات الإشارات التوضيحية، للأشخاص المعوقين سمعياً وذهنياً، وعدم وجود لوائح توضيحية باللغة المؤشرة. وغياب أي تجهيز للناخبين المكفوفين (لغة برايل، مساعدين متخصصين). وحرمان عدد من الناخبين المكفوفين من الحصول على مساعدة في قلم الاقتراع رغم طلبهم ذلك من رؤساء الأقلام.

· عدم تشغيل المصاعد الكهربائية رغم وجودها في عدد من مراكز الاقتراع، واستبدالها بحمل الأشخاص المعوقين حركياً من قبل متطوعين إلى الطوابق العليا. ووجود أقلام الاقتراع على الطابقين الأول والثاني من المراكز، رغم توفر غرف على الطوابق الأرضية لتلك المراكز لم تستخدم كأقلام. عدم احترام عدد من الناخبين المعوقين وإهانتهم بألفاظ نابية، وحملهم على الأدراج من قبل ماكينات المرشحين بشكل مهين جداً.

· وجود الصندوق في معظم الأقلام في مكان لا يتناسب مع قدرة الشخص المستعمل للكرسي المتحرك على وضع مغلف الاقتراع فيه، وغياب الوعي الكافي لدى عدد من رؤساء الأقلام الذين طلبوا من الشخص المعوق أن يأخذوا منه المغلف لإيلاجه، أو حملوا الصندوق إليه.

· رغم وجود معازل دامجة تحترم حاجات الأشخاص المعوقين حركياً، إلا انه لوحظ منع عدد من رؤساء الأقلام ومساعديهم المقترعين المعوقين من الدخول وراء المعزل، أو طلبوا منهم ذلك ظناً منهم أنهم بذلك يساعدون الناخب المعوق.

إن حملة "حقي"، إذ تقدر التعاون القائم مع وزارة الداخلية والبلديات، وتضع الحصيلة الأولية لعملية الرصد والمراقبة لليوم الثاني للانتخابات البلدية في عهدتها لعلها تستطيع تلافي كثيراً من هذه الانتهاكات في الجولتين الانتخابيتين المقبلتين. كما تضع غياب التجهيز الهندسي في المدارس التي استخدمت كمراكز اقتراع برسم وزارتي التربية والتعليم العالي والمالية، فإلى متى ستنتهك حقوق الأشخاص المعوقين من انتخابات إلى انتخابات؟ ومتى سيصار إلى التحسين الفعلي لأوضاعهم؟

كما تذكر الحملة برقم غرفة عملياتها لتسهيل عملية اقتراع الناخبين المعوقين، في اتحاد المقعدين اللبنانيين – المركز الرئيسي، على الرقم: 01307366. على أن يصدر عن الحملة تقرير مفصل بالانتهاكات بعد انتهاء العملية الانتخابية في كافة الدوائر.

حملة حقي - الوحدة الإعلامية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق